الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: عقيدة المسلمين الأحد ديسمبر 25, 2011 3:09 pm
عدل سابقا من قبل ArabiNet70 في الإثنين ديسمبر 26, 2011 6:08 pm عدل 1 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
ArabiNet70 مسلسلاتي بدأ الابداع
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 6:23 pm
ما الدليل على أن من رمى ورقة فيها اسم الله في القاذورات بقصد الاستخفاف يكفر؟
لا يجوز رمي ورقة فيها اسم الله في المستقذر والذي يفعل ذلك استخفافاً يكفر. قال تعالى: {قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم} (سورة التوبة/ءاية 65ـ66). قال ابن عابدين: يكفر من رمى المصحف في القاذورات ولو لم يقصد الاستخفافَ لأن فعله يدل على الاستخفاف.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 6:32 pm
ما الدليل على أن صوت المرأة ليس عورة؟
قال تعالى: {وقلن قولاً معروفًا} (سورة الأحزاب/ءاية 32)، الحديث: "قال الأحنف بنُ قيس سمعت الحديث من فِي أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ فما سمعته كما سمعتُهُ من فِي (فم) عائشة" رواه الحاكم في المستدرك.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء ديسمبر 28, 2011 6:12 pm
ما معنى قوله تعالى: {الرحمن على العرش استوى}؟
قال الإمام مالك: استوى كما وصف نفسه ولا يقال عنه كيف وكيف عنه مرفوع والكيف صفة المخلوق ومن صفة المخلوق الجلوس والاستقرار والمكان، وقال القشيري: استوى أي حفظ وقهر وأبقى ولا يجوز اعتقاد أنه جالس على العرش لأن هذه عقيدة اليهود وفيها تكذيب لقوله تعالى: {فلا تضربوا لله الأمثال} (سورة النحل/ءاية 74).
قال تعالى: {وبرزوا لله الواحد القهار} (سورة إبراهيم/ءاية 48)، الحديث: "قال الإمام علي: إن الله خلق العرش إظهارًا لقدرته ولم يتخذه مكانًا لذاتهِ" رواه أبو منصور البغدادي.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء ديسمبر 28, 2011 6:18 pm
تكلم عن القدر؟
كل شىء يحصل في هذه الدنيا من خير أو شرّ من طاعة أو معصية، من إيمان أو كفر بتقدير الله ومشيئته وعلمه، الخير والإيمان والطاعة بتقديره ومحبته ورضاه، أما الشر والمعصية والكفر فبتقدير الله وليس بمحبته ورضاه، ولا يوصف تقدير الله الذي هو صفته بالشر.
قال تعالى: {إنا كل شىء خلقناه بقدر} (سورة القمر/ءاية 49).
الحديث: "كل شىء بقدر حتى العجز والكَيسُ" رواه مسلم.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء ديسمبر 28, 2011 6:22 pm
ما الدليل على أن مصافحة المرأة الأجنبية حرام؟
الحديث: قال عليه الصلاة والسلام: "لأن يطعن أحدكم بحديدة في رأسه خير له من أن يمس امرأةً لا تحل له" رواه الدارقطني، وقال عليه الصلاة والسلام: "وزنى اليدين البطش" رواه البخاري.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء ديسمبر 28, 2011 6:25 pm
تكلم عن قراءة القرءان على الميت؟
قراءة القرءان على الميت جائزة. قال تعالى: {وافعلوا الخير} (سورة الحج/ءاية 77). الحديث: "قال عليه الصلاة والسلام: اقرءوا على موتاكم يس" رواه ابن حبان وصححه، وإجماع أهل الحق على جوازه ونفعه. قال الشافعي: "لو قرءوا عند قبره شيئًا من القرءان كان حسنًا ولو قرءوا القرءان كله كان أحسن" نقله النووي في رياض الصالحين.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأربعاء ديسمبر 28, 2011 6:29 pm
ما الدليل على جواز انتفاع الميت بالصدقة؟
الحديث: "إذا مات ابن ءادم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له" رواه مسلم، معناه أن هذا مما ينتفع به المسلم مما يكون هو سببًا فيه.
وكذلك قوله تعالى: {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} (سورة النجم/ءاية 39)، أي ما يكون من فعله من الخير انتفع به وما كان من إحسان غيره إليه ولم يكن من فعله انتفع به بفضل الله عليه، وذلك كصلاة الجنازة ليست من فعل الميت وينتفع بها وكدعاء الرسول لغيره ليس من فعل هذا الغير وينتفع به، كقوله صلى الله عليه وسلم في دعائه لابن عباس: "اللهم علمه الحكمةَ وتأويل الكتاب" رواه البخاري.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس ديسمبر 29, 2011 6:06 pm
من هو أول الأنبياء؟
أول الأنبياء ءادم عليه السلام.
قال تعالى: {إن الله اصطفى ءادم} (سورة ءال عمران/ءاية 33). الحديث: "قال عليه الصلاة والسلام: ءادم فمن سواه من الأنبياء تحت لوائي يوم القيامة" رواه الترمذي.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس ديسمبر 29, 2011 6:09 pm
ماذا يجب للأنبياء وماذا يستحيل عليهم؟
يجب أن يكونوا متصفين بالصدق والأمانة والفطانة والعفة والشجاعة والفصاحة ويستحيل عليهم الكذب والخيانة والرذالة، والزنى وسائر الكبائر والكفر قبل النبوة وبعدها، قال تعالى: {وكُلاً فضّلنا على العالمين} (سورة الأنعام/ءاية86).
الحديث: "ما بعث الله نبيًا إلا حسن الوجه حسن الصوت" رواه الترمذي.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس ديسمبر 29, 2011 6:13 pm
ما معنى قوله تعالى: {لم يلد ولم يولد}؟
معناه نفي المادية والانحلال عن الله. فالله لا يَحلُ في شىء ولا ينحلُ منه شىء ولا يحلُ فيه شىء. قال الإمام جعفر الصادق: "من زعم أن الله في شىء أو من شىء أو على شىء فقد أشرك" رواه أبو القاسم القشيري في الرسالة القشيرية.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الخميس ديسمبر 29, 2011 6:30 pm
ما هي أقسام الردة وإلى كم قسم تنقسم؟
الردة هي قطع الإسلام وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
الردة القولية كمسبة الله. ولو في حالة الغضب.
الردة الفعلية كإلقاء المصحف في القاذورات وكالدوس على المصحف.
الردة القلبية كاعتقاد أن الله جسم أو روح أو أنه جالس على العرش أو أنه يسكن السماء أو في كل مكان بذاته قال تعالى: {ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم} (سورة التوبة/ءاية 74). وقال تعالى: {لا تسجدوا للشمس ولا للقمر} (سورة فصلت/ءاية 37). الحديث: قال عليه الصلاة والسلام: "إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يهوي بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب" رواه مسلم والبخاري.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الجمعة ديسمبر 30, 2011 6:27 pm
ما المراد بقول الرسول "إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله" ؟
هذا معناه أنّه من باب الأولى أن الذي يُسألُ هو الله وأن الذي يُستعان بهِ هو الله وليس معناه لا تسأل غير الله ولا تستعن بغير الله، وهذا كحديث ابن حبان "لا تصاحب إلا مؤمنًا ولا يأكل طعامك إلا تقي" أي الأولى بالإطعام التقي وبالصحبة المؤمن وليس معنى ذلك أنه حرام إطعام غير المؤمن أو صحبته وقد مدح الله تعالى في القرءان المسلمين بقوله تعالى: {ويطعمون الطعام على حبه مسكينًا ويتيمًا وأسيرًا} (سورة الإنسان/ءاية 8) والأسير هنا المراد به الكافر وقد ورد في صحيح البخاري ومسلم أن ثلاثة نفرٍ سألوا الله بصالحِ أعمالهم.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الجمعة ديسمبر 30, 2011 6:31 pm
ما الدليل على جواز زيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام؟
تسن زيارة قبر النبي بالإجماع نقل ذلك القاضي عياض والنووي.
قال تعالى: {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابًا رحيمًا} (سورة النساء/ءاية 64). الحديث: "من زار قبري وجبت له شفاعتي" رواه الدارقطني وقواه الحافظ السبكي. وأما حديث:"لا تشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد" معناه من أراد السفر لأجل الصلاة في مسجدٍ ينبغي أن يسافر لهؤلاءِ المساجد الثلاثة لأن الصلاة فيها تتضاعف، ويحمل هذا على الندب لا على الوجوب. فالحديث مخصوصٌ بالسفرِ لأجلِ الصلاة وليس فيه أنه لا يجوز زيارة قبر النبي عليه السلام.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الجمعة ديسمبر 30, 2011 6:34 pm
ما الدليل على جواز التبرك؟
التبرك بالنبي وءاثاره جائز.
قال تعالى حكاية عن يوسف: {اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأتِ بصيرًا} (سورة يوسف/ءاية 93)، الحديث: "الرسول قسّم شعره ووزعه بين الناس ليتبرّكوا به" رواه الشيخان.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الجمعة ديسمبر 30, 2011 6:37 pm
ما الدليل على جواز لبس الحرز الذي فيه قرءان ونحو ذلك وليس الذي فيه طلاسم محرمة؟
قال تعالى: {وننزّل من القرءان ما فيه شفاء ورحمة للمؤمنين} (سورة الإسراء/ءاية 82)، الحديث: "قال عبد الله بن عمرو: كنا نعلم صبياننا الآيات من القرءان ومن لم يبلغ نكتبها على ورقة ونعلقها على صدره" رواه الترمذي.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين السبت ديسمبر 31, 2011 6:43 pm
تكلم عن ذكر الله في الجنائز؟
ذِكر الله في الجنائز جائز بلا خلاف. قال تعالى: {يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا} (سورة الأحزاب/ءاية41)، قال تعالى: {الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم} (سورة ءال عمران/ءاية 191)، الحديث: "كان رسول الله يذكر الله على جميع أحواله" رواه مسلم.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين السبت ديسمبر 31, 2011 6:47 pm
تكلم عن التأويل؟
التأويل هو إخراج النص عن ظاهره وهو جائز في الآيات والأحاديث التي يوهم ظاهرُها أن الله له يد جارحة أو وجه جارحة أو أنه يجلس على العرش أو يسكن في جهة أو أنه يوصف بصفة من صفات الخلقِ، قال تعالى: {وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم} (سورة ءال عمران/ءاية7)، الحديث: الدعاء لابن عباس: "اللهم علمه الحكمة وتأويلَ الكتاب" رواه البخاري وابن ماجه والحافظ ابن الجوزي.
الجنس : العمر : 54 بلادي : Lebanon المشاركات : 53 نقاط التميز : 57 التقييم : 10 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
موضوع: رد: عقيدة المسلمين الأحد يناير 01, 2012 6:34 pm
ما الدليل على أن الإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة؟
قال تعالى: {ومن يعمل من الصَّالحاتِ من ذكرٍ أو أنثى وهوَ مؤمن فأولئكَ يدخلونَ الجنَّةَ ولا يُظلمونَ نقيرًا} (سورة النساء/ءاية 124)، الحديث: "أفضلُ الأعمالِ إيمانٌ باللهِ ورسولِهِ" رواه البخاريُّ.